ملتقى عالمي في منطقة أغمات يستعرض تاريخ شخصية المعتمدابن عباد - - Alkalima Magazine - مجلة الكلمة

اخر الأخبار

اعلان

اعلان

ضع اعلانك من هنا

الأحد، 5 يناير 2020

ملتقى عالمي في منطقة أغمات يستعرض تاريخ شخصية المعتمدابن عباد



رئيس الفضاء الاقليمي للجمعيات التنموية بإقليم الحوز، ذكر عبداللطيف الجعيدي،  أن لجنة تضم عدد من الأفراد تعكف على وضع برنامج مكثف لتنظيم ملتقى عالمي في منطقة أغمات يستعرض تاريخ شخصية المعتمدابن عباد.

وأضاف الجعيدي في تعليق له على صفحته الشخصية في حساب "فيسبوك" أنه يتم الاستعداد لتنظيم هذا الملتقى العالمي للمرة الأولى في الاقليم بمشاركة عدة فاعلين من المغرب، البرتغال، اسبانيا، البيرو ... وذلك في نهاية شهر مارس2020.                
يشار اٍلى أن المعتمد بن عبَّاد ( 431 هـ - 488 هـ / 1040 - 1095م) هو ثالث وآخر ملوك بني عبَّاد على إشبيلية. خلف والده في حكم مدينة إشبيلية بالأندلس، ثم وسَّع ملكه ليَضمَّ إليه قرطبة وبلنسية ومرسية ومدناً أخرى كثيرة حتى بات أقوى ملوك الطوائف على الإطلاق. قوي نفوذ مملكة قشتالة المسيحية في عهده حتى باتت تهدد ملكه، فلجأ إلى استدعاء المرابطين، وخاض معهم معركة الزلاقة ضد قشتالة. إلا إنَّ أمير المرابطين يوسف بن تاشفين انقلب عليه، فهاجم دولته وقضى عليها عام 484 هـ (1091م)، ونفي المعتمد بعد ذلك إلى مدينة أغمات في المغرب، حيث قضى أربع سنواتٍ سجيناً حتى وفاته سنة 488 هـ (1095م). اشتهر المعتمد ببراعته في الشعر والأدب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

ضع اعلانك من هنا